يؤمن الدارسون أنه لا يمكن تشكيل قطيعة فكرية أو جمالية بين التراث والمعاصرة؛ حيث إن التراث حاضر بالضرورة في الوجدان، والحضارة، والأدبيات، وتفاصيل كثيرة يومية، ولكن السؤال الذي لا يزال يشغل أذهان المهتمين هو: كيف يمكن أن نعيد تقديم التراث بكل تجلياته إلى الأجيال المعاصرة؟ وكيف يمكن أن يقدّم بصورة خلاقة إبداعية تُشعر المتلقي غير المتخصص بإمكان التعامل مع هذا التراث، وفهمه، والإفادة منه، وتشكيل قناعة عامة بأن تراثنا الأدبي مكتنز بالإمكانات الجمالية والفكرية التي لا يمكن استبعادها، بل يجب استحضارها في الحياة المعاصرة، والاستعانة بها في تشكيل الهوية العربية، وبشروط ومعايير حديثة توظف التقنيات الحديثة التي يمارسها الجيل سمعيا وبصريا. إن سؤال المؤتمر ينصب على ضرورة التلاقي بين التراث الأدبي والمعاصرة، تلاقيا مشروطا بإبداع الطرح، واستثمار تقنياته، والرؤية الأصيلة التي تكشف مناحي الإبداع التراثي المستحق لاجتراح هذه التجر
تحويل الأدب التراثي إلى صناعات إبداعية في ضوء التقنيات الحديثة
مشاريع مركز أبو ظبي للغة العربية الرقمية في خدمة اللغة العربية
إعادة إحياء التراث الأدبي بعيون الشباب: نحو صناعة إبداعية عصرية
شخصية أبي الفتح الإسكندري ؛ من التراث إلى الصناعة الإبداعية
الرسوم المتحركة العربية، ٩٠ عاما نحو توكيد الهوية
ألف ليلة وليلة في رحاب الفنون العالمية: قراءة في نماذج منتقاة جامعة سوق أهراس
الأدب الشعبي الرقمي ورهان إثبات المشروعية: تأملات أنطولوجية
توظيف الأدب التراثي الصوفي في صناعة السناريو
السرد التراثي؛ العجيب في قصة المغامرات
التراث الإماراتي وإلهام الخيال: أثر الموروث الثقافي في تعزيز اللغة والإبداع
فاعلية الأمثال الشعبية في تعزيز القيم والمهارات والمعارف - دراسة تطبيقية على الأمثال الشعبية الإماراتية
أثر المكنون الدلالي في الظاهر اللغوي في لغة الأمثال العربية- مقاربة دلالية تداولية
من صفحات الكتب إلى عوالم رقمية: الأدب العربي بثوب المستقبل
فاعلية النص التراثي في اختبار الفروض العلمية في التطبيقات النقدية المعاصرة
نظرية الجينوم اللغوي؛ دمج الذكاء الاصطناعي واللسانيات في فهم تطور اللغة ومستقبلها
دمج التقنيات الحديثة في كتابة الأدب والتراث العربي باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ دراسة حالة متحف المستقبل في دبي
عرض لعدد من الأعمال الرقمية من صناعة الطالبات وبعض الشركات المشاركة، تستلهم بالضرورة روح المؤتمر، وتحاول أن تجسد فكرته العامة :
كتابة السيناريو والحوار
كتابة البودكاست
الإلقاء الصوتي