المؤتمر الدولي الخامس لكلية التربية - جامعة الإمارات العربية المتحدة

04 –05 نوفمبر 2019 

العنوان: التعليم في عصر الابتكار؛ ردم الفجوة واستثمار الفرص

المقدمة

نعيش اليوم في عالم يتغير بخطى سريعة، فالتحديات والتغيرات المعاصرة كثيرة ومتلاحقة، وتتطلب إصلاحات تربوية مستمرة.  لا سيما وقد أثرت هذه التحديات والتغيرات تأثيرًا مباشرًا في كل نواحي الحياة المعاصرة، واقتضت بحثــاً موضوعيًا _ إلى أبعد مدى _ للممارسات التربوية التي تتم في المنظومة التعليمية بكل ما فيها من: الطلبة، والمعلمين، والإداريين، والمدارس، والجامعات، والمناهج، والمواد التعليمية ... .

يتناول المؤتمر أهمية ترسيخ الممارسات الإبداعية والابتكارية في التعليم. ويركز على هذه العوامل الجوهرية، إذ إنها علامات فارقة ومؤثرة في تطور منظومة التعليم برمتها، والوصول إلى درجة التميز في التعليم.

إن الهدف الرئيس للمؤتمر هو: دعوة التربويين من مختلف الدول للمشاركة بأفكارهم وتجاربهم في الإبداع والابتكار والبحث، التي تسهم بدورها في تحسين نواتج التعلم، كما يتطلع المؤتمر أن يكون حلقة نقاش مفتوحة لأفضل الممارسات التعليمية والتعلمية، و تطبيقاتها في مختلف الأنظمة التربوية الدولية.

يدعو المؤتمر كل الباحثين، والتربويين، والمعلمين ، وغيرهم من الممارسين المهنيين إلى المشاركة بتجاربهم المبتكرة والمبدعة في عصر المستجدات المتسارعة. وستقوم كلية التربية بدعوة متحدثين عالميين متميزين في مختلف التخصصات التربوية كما يتوقع أن يسهم الباحثون والمعلمون بالمشاركات الفاعلة من الأفكار والتجارب في إثراء الميدان التربوي.

أهداف المؤتمر:

  1. مناقشة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه التعليم والممارسات التربوية وذلك من أجل ردم الفجوة وتقديم فرص جديدة لممارسات تعليمية إبداعية.
  2. مناقشة الإصلاحات التربوية في عصر الابتكار والإبداع وذلك من أجل تعزيز مخرجات التعلم.
  3. تقييم أثر الممارسات التربوية المبتكرة في مخرجات التعليم والتعلم وكذلك على تصرفات الطلبة.
  4. التأمل في تأثير التقنيات الابتكارية على تعليم الطلاب بمختلف أعمارهم وقدراتهم.
  5. مناقشة أنظمة ضمان الجودة التي بدورها الرقي بالممارسات التعليمية في التعليم العام والتعليم العالي.
  6. بناء وتطوير شراكات فاعلة مع المعنيين وأصحاب القرار في المجال التربوي على المستويين الوطني أو الدولي.

محاور المؤتمر :

  1. الثقافة المدرسية، والتغييرات الإصلاحية.
  2. الصفوف المبتكرة المبنية على نتائج البحوث العلمية.
  3. إتجاهات في تطوير البرامج والمناهج التعليمية.
  4. رخصة المعلم، والاتجاهات الحديثة في مهنة التدريس.
  5. الإبداع والابتكار في بيئة التعليم المتنوع.
  6. التعليم العالي، وأنظمة ضمان الجودة.
  7. التقنيات الإبداعية والمبتكرة في التعليم.
  8. تقييم التعلم والتقييم من أجل التعلم.

فعاليات المؤتمر :

  • عرض البحوث العلمية ومناقشتها.
  • ورش عمل .
  • عرض الملصقات العلمية.
  • جلسات نقاشية .

لغة المؤتمر :

اللغة العربية والإنجليزية

Feb 25, 2019