في بالضرورة حاضر التراث إن حيث والمعاصرة؛ التراث بين جمالية أو فكرية قطيعة تشكيل يمكن لا أنه الدارسون يؤمن أن يمكن كيف: هو المهتمين أذهان يشغل يزال لا الذي السؤال ولكن يومية، كثيرة وتفاصيل والأدبيات، والحضارة، الوجدان، المتخصص غير المتلقي تُشعر إبداعية خلاقة بصورة يقدّم أن يمكن وكيف المعاصرة؟ الأجيال إلى تجلياته بكل التراث تقديم نعيد والفكرية الجمالية بالإمكانات مكتنز الأدبي تراثنا بأن عامة قناعة وتشكيل منه، والإفادة وفهمه، التراث، هذا مع التعامل بإمكان ومعايير وبشروط العربية، الهوية تشكيل في بها والاستعانة المعاصرة، الحياة في استحضارها يجب بل استبعادها، يمكن لا التي الأدبي التراث بين التلاقي ضرورة على ينصب المؤتمر سؤال إن. وبصريا سمعيا الجيل يمارسها التي الحديثة التقنيات توظف حديثة لاجتراح المستحق التراثي الإبداع مناحي تكشف التي الأصيلة والرؤية تقنياته، واستثمار الطرح،